الوحدة الاولى : التدريس من خلال المشروعات

الكاتب : عائشة البلوشي

**تركز الوحدة الأولى على ..
فهم المقصود بالتعليم القائم على المشروعات وتصميم الوحدات ، وتهدف إلى فهم الصورة العامة ومكونات حقيبة الأوراق .
**أهم المحاور التي طرحت في الوحدة الأولى
1- فهم الصورة العامة
ماهو التعليم القائم على المشروعات؟
هي طريقة تعليمية مبتكرة تعمل على مشاركة الطلبة كأساس للعملية التعليمية حيث تعمل المشاريع على طرح أسئلة تحدي لا يمكن الإجابة عليها بواسطة التعليم التقليدي. تخدم المشاريع أهداف تعليمية هامة معينة، ولا تعد انحرافاً أو إضافة على المنهج "الحقيقي".
فوائد التعلم بالمشاريع :
1-    تزيد الثقة بالنفس، وتقدير الذات.
2-    تعزّز انتماء المتعلمين للمجتمع والمدرسة .
4- تعرف الطلاب بواجباتهم تجاه بيئتهم، وتربطهم بالحياة.
5- تنمّي مهارات العلم، والبحث العلمي.
6- تنمّي مهارات التفكير العليا. ومهارات القرن الحادي والعشرين.
7- تنمّي مهارات العمل ضمن فريق والتعلم التعاوني .
8- تنمّي مهارات القيادة، والتخطيط.
9- تنمّي مهارات الاتصال والحوار.
10- تشعر المتعلمين بفاعليّتهم الحضاريّة، وقدرتهم على تقديم إضافة للمجتمع.
11- الحصول على مجموعة أكبر من فرص التعلم في الفصل الدراسي وتوفير إستراتيجية لاحتواء متعلمين بخلفيات ثقافية مختلفة .


مكونات حقيبة الأوراق .

ومن أهم المواضيع التي تشملها حقيبة الأوراق
1- خطة الوحدة مع أهداف تعلم الطالب المتوافقة مع المعايير المحلية أو الوطنية أو كليهما وأسئلة صياغة المنهج
2- منشور يعرض فكرة المشروعات في فصلك الدراسي ، لتعريف الطلاب على هذا النوع من التعليم .
3- عرض تقديمي لقياس احتياجات الطلاب.
4- تقييم نموذج الطالب
5- تقييمات أخرى كالاختبارات أو العروض التقديمية .
6- مستند الأعمال التي تم الاستشهاد بها . التوثيق
7- نموذج الطالب (العرض التقديمي، المنشور، مصادر الويب) ماهو الناتج الذي سيقدمه الطالب من خلال هذا المشرع .
8- تقييم لتشجيع التوجيه الذاتي وما وراء المعرفة، مثل خطط المشروع وقوائم المراجعة والأسئلة المؤتمرية والأسئلة التلقينية ذات البعد الفكري العميق.
9- مستند (مستندات) لدعم المحتوى التعليمي للطلاب مثل الإرشادات والنماذج والقوالب .
10- خطة التنفيذ وتحتوى على شرح مفصل لكل ما سيتم تنفيذه في غرفة الصف ومع التلاميذ . قبل البدء بالمشروع وأثناء المشروع وفي نهاية المشروع .
11- العروض التقديمية أو الرسائل الإخبارية أو الأبحاث المختصرة أو مصادر الويب التي يستعين بها المعلم بهدف دعم الوحدة .
12- المستندات الإدارية كطلب الإذن للقيام برحلة ، أو رسالة لولي الأمر أو حجز الكاميرا الرقمية أو مختبرات الحاسوب أو
العلوم .
13- قالب خطة الوحدة

3- تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين الخاصة بالوحدة
تعلمنا أنه يجب التركيز على هذه المهارات والإشراف على اكتساب الطلاب لها . ومهارات القرن الواحد والعشرين تتلخص في التالي :
•        المسئولية والقدرة على التكيف— ويقصد بها ممارسة المسئولية الشخصية سواء على المستوى الفردي أو داخل نطاق العمل وكافة الأنظمة الاجتماعية ووضع الأهداف والمعايير العليا لنا ولغيرنا وتحقيقها، وتقبل الغموض
•           مهارات التواصل ويقصد بها فهم وإدارة وإنشاء اتصال شفهي وكتابي ومتعدد الوسائط يتميز بالفاعلية على هيئة أشكال متعددة وفي سياقات متعددة
•        الإبداع والتطلع الفكري ويقصد به تنمية أفكار جديدة وتطبيقها وتوصيلها إلى الآخرين، والانفتاح على وجهات النظر الجديدة والمتنوعة والتجاوب معها
•        التفكير النقدي و التفكير المنظومي— ويقصد به ممارسة التفكير المنطقي السليم في فهم الخيارات المعقدة واتخاذها، و فهم الصلات البينية بين الأنظمة
•        مهارات المعرفة الخاصة بالمعلومات والوسائط— ويقصد بها تحليل المعلومات والوصول إليها وإدارتها ودمجها وتقييمها وإنشائها في صور مختلفة من الأشكال والوسائط
           مهارات التعامل و التعاون مع الآخرين ويقصد بها إبراز روح العمل الجماعي والقيادة، والتكيف مع مختلف الأدوار والمسئوليات، والعمل بشكل مثمر مع الآخرين وإظهار التعاطف واحترام وجهات النظر المختلفة
•        تحديد المشكلات وصياغتها وحلها— ويقصد به القدرة على التعرف على المشكلات وتحليلها وحلها
•           التوجيه الذاتي— ويقصد بها رصد الاحتياجات الشخصية الخاصة بالفهم والتعلم، وتحديد الموارد المناسبة، والانتقال بالتعلم من مجال لآخر
•        المسئولية الاجتماعية— ويقصد بها تحمل المسئولية مع مراعاة مصالح المجتمع بشكل عام، وإظهار السلوك الأخلاقي في كافة المواقف الشخصية والخاصة بمكان العمل والمجتمع

4- إنشاء منشورات خاصة بالمشروعات
المنشورات يقصد بها مطوية ، أو رسالة إخبارية ،أو كتيب او إعلان يتضمن معلومات عن طريقة التدريس بالمشاريع ، وشرح المشروع وخطوات تنفيذه . وذلك لوضع كل من الطالب وولي أمره في الصورة .وليكونوا على بينة بما يعنيه التعليم القائم على المشاريع وماهو دور كل منهم في تنفيذ المشروع المطلوب .
5- تنزيل شريط المفضلة Diigo Toolbar

تعلمنا من خلال الوحدة الأولى كيفية تنزيل شريط Diigo Toolbar وذلك ليكون بمثابة شريط المفضلة لنا نخزن فيه جميع المواقع المهمة ، أو مقالات معينة أو حتى صور ويكون بمثابة مكتبة متنقلة نستطيع فتحها والرجوع إليها من أي مكان وهي تخدم المشروع بشكل مباشر .
ندخل من موقع www.diigo.com ونقوم بفتح حساب في الدييجو وذلك بإدخال اسم المستخدم وكلمة السر .







عائشة البلوشية
معلمة مجال ثاني
مدرسة الإشراق للتعليم الأساسي (1-4)


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق